باب في الرجل يلطم خادمه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
باب لا تقل قبح الله وجهه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
باب ليجتنب الوجه في الضرب
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
باب ما جاء فى أدب الخادم
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
باب ما جاء فى الرجل يلطم خادمه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
باب ما جاء فى تأديبهم وإقامة الحدود عليهم
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
باب ما جاء في أدب الخادم
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
باب ما جاء في الإحسان إلى الخادم
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
باب ما جاء في العفو عن الخادم
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
باب ما جاء فيما أفسد العبيد أو جرحوا
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
باب: إثم من قذف مملوكه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
باب: إذا ضرب العبد فليجتنب الوجه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
باب: فضل من أدب جاريته وعلمها
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
شروح الحديث
|
|
|
بيان التشديد في قذف الرجل مملوكه وضربه، والدليل على أنه لا يحد فى قذفه، ويحد يوم القيامه، ويقاد منه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
بيان الخبر الموجب إطعام الرجل مملوكه وأجيره مما يأكل، ويلبسهما مما يلبس، والنهى عن إستعمالهما مالا يطيقيان، وأن يعير صاحبه بأمه أو أبيه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
بيان الخبر الموجب على الرجل أن يجلس مملوكه معه للأكل، أو يناوله مما يأكل إذا ولي صنعته، وبيان وجوب نفقة المملوك عليه لطعامه وكسوته
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
ثواب العبد وأجره إِذا نصح لسيده وأحسن عبادة الله
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
متون الحديث
|
|
|
مسألة: إذا مثل بعبده عتق عليه
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
تخريج الحديث
|
|
|
مسألة: للسيد إقامة الحد على رقيقه، خلافا لأبي حنيفة
|
تأديب وتعليم الرقيق وإقامة الحدود عليهم |
تخريج الحديث
|
|
|